الأخبار فعاليات و أنشطة مؤتمرات

إجتماعٌ لإعتماد البرنامج العلمي للمؤتمر الفلسطيني التاسع للطب المخبري

رام الله – عقدت اللجنة العلمية للمؤتمر الفلسطيني التاسع للطب المخبري إجتماعاً لإعتماد برنامج المؤتمر وفعالياته العلمية، إضافة الى بحث ومناقشة الأوراق العلميه المقدمة لها، وذلك لإعتمادها ضمن أوراق المؤتمر، المزمع عقده في الفتره 25 – 28 أغسطس المقبل، وذلك في مقر نقابة الطب المخبري برام الله.

وإعتمد المجتمعون مواضيع المحاضرات العلمية حيث تم إدراجها ضمن برنامج المؤتمر والتي تتناول علوم وأمراض الدم، وعلم المناعه، والأحياء الدقيقة التشخيصية، والكيمياء السريرية، إضافة الى محاضرات حول جودة ودقة نتائج الفحوصات المخبرية”.

وناقش الإجتماع 97 ورقة وبحث علمي مقدم للجنة لإعتمادها ضمن البرنامج العلمي للمؤتمر حيث إعتمدت اللجنة 42 ورقة وبحث كمحاضرات علمية و38 ورقة وبحث كملصق علمي و6 أوراق لعرضعا كورشات عمل مرافقة لأعمال المؤتمر.

وقال نقيب الطب المخبري رئيس المؤتمر أسامه النجار ” نسعى من خلال هذا المؤتمر العلمي الدولي والذي تنظمه النقابة، إبراز أخر التطورات العلمية التي طرأت على مهنة الطب المخبري عالميا، وتسليط الضوء على كل ماهو جديد في علوم المختبرات الطبية، من خلال مشاركة محلية وعربية ودولية واسعه”.

وتابع النجار ” قامت اللجنة بإعتماد برنامج المؤتمر، حيث يحتوي على محاضرات علمية قيمة، تثري المهنة ، وتواكب العلم المخبري الطبي الحديث، وتضع العاملين بالمهنة في صورة أخر التطورات العلمية الحديثة”.

وكشف رئيس المؤتمر عن عدد المشاركين المسجلين في أعمال المؤتمر مؤكداً بأن عددهم وصل الى 1700 مشارك حيث بلغ عدد المشاركين من خارج فلسطين الى 300 مشارك عربي وأجنبي.

وكان النقيب النجار وجه دعواته خلال توصيات المؤتمر العلمي السابق للباحثين والأكاديميين الفلسطينين، بتركيز أبحاثهم نحو معالجة مشاكل صحية يعاني منها المجتمع الفلسطيني، مثل الكشف المبكر عن أمراض السرطان، والقلب، والأمراض المزمنة، ومتابعة كل التقنيات الطبية الحديثة في مجال التشخيص المخبري، والتي تتعدد أنواعها عالميا لأكثر من 6 ألاف فحص، تجري مختبرات فلسطين مايقارب 600 فحص منها فقط.

من جهته أكد رئيس لجنة العلاقات الدولية في النقابة عبد السلام السراري، على أن المؤتمر سيعرض أحدث التقنيات والأجهزة الطبية، و ما وصل إلية العلم الحديث في إجراء الفحوصات المخبرية، وذلك خلال فعاليات المعرض الطبي المرافق لأعمال المؤتمر، كاشفا عن مشاركة واسعة شركات طبية فلسطينية، وعربية، ودولية.

يشار الى أن المؤتمر الفلسطيني التاسع للطب المخبري، سيعقد تحت رعاية السيد الرئيس محمود عباس بتنظيم من نقابة الطب المخبري، والذي سيعقد أعماله في مقر الهلال الأحمر الفلسطيني برام الله في أغسطس المقبل بمشاركة محلية وعربية ودولية .

ويذكر أن اللجنة العلمية للمؤتمر والذي يرأسها د. رسمي أبو الحلو تضم في عضويتها أخصائيين للطب المخبري وأكاديميين ومحاضرين في الجامعات الفلسطينة متخصصين في علوم الطب المخبري والكيمياء السريرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *